الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- مهرجان فيلم المرأة بسلا يحتفي بالسينما اللبنانية في دورته الثامنة

مهرجان فيلم المرأة بسلا يحتفي بالسينما اللبنانية في دورته الثامنة

الرباط – تحتفي الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا المقامة من 27-22 شتنبر 2014 بالسينما اللبنانية.

وأفاد بلاغ لجمعية أبي رقراق التي تنظم التظاهرة أن الاحتفاء بالسينما اللبنانية سيتم من خلال عرض فيلمين روائيين طويلين وثلاثة أفلام وثائقية طويلة لمخرجات عرفن بإبداعهن ونضالهن السينمائي.

ويتعلق الأمر بأفلام “طيارة من ورق” لرندة شما صباغ (2003) و”كل يوم عيد” لديما الحر (2000)، و”يوميات شهرزاد” لزينة دكاش (2013)، و”أنوثة ساكنة” لكورين شاوي (2013) ثم “كيالي بلانوم” لإليان الراهب.

وتعرف المسابقة الرسمية للمهرجان مشاركة 12 فيلما هي: “الأوراق الميتة” ليونس الركاب، (المغرب)، “فتاة المصنع” لمحمد خان، (مصر)، “شلاط توني” لكوثر بن هنية، (تونس)، “ماطيو” لماريا كمبوا، (كولومبيا)، “لجرح” لفرناندو فرانكو، (اسبانيا)، “فتاة أمام بابي” لجولي جونك ، (كوريا الجنوبية)، “غير آمن” لماريان تارديو، (فرنسا)، “40 يوما من الصمت” لسعودات إسماعيلوفا، (أوزباكستان)، “نجوم” لديانا كاي، (السينغال)، “اللاجئ” لديكو ليرمان، (الأرجنتين)، “أنا لك” للإبرام هاك (النرويج) و”الرجل الصغير” لسودابيه مورتزاي، (النمسا).

وتتألف لجنة تحكيم هذه الدورة، التي تترأسها الباحثة الاجتماعية والخبيرة الأممية عائشة بلعربي، من السعدية بعدي، ممثلة، (المغرب)، سارة بويين، مخرجة ومنتجة (بوركينا فاسو)، كارين بلان، منتجة (فرنسا)، دينا يوردانوفا، أستاذة للسينما (بلغاريا)، غادة عادل، ممثلة (مصر) وبيني بانايوتوبولو، مخرجة (اليونان).

وتمنح لجنة التحكيم الجائزة الكبرى، جائزة التحكيم، جائزة السيناريو، جائزة أول دور نسائي وجائزة أول دور رجالي.

كما ينتظر تكريم أربع شخصيات نسائية سينمائية هي المخرجة ناومي كواسي (اليابان) والمنتجة خديجة العلمي (المغرب) والممثلة وفاء عامر (مصر) والممثلة المغربية الأمازيغية الزاهية الزهيري.

وتتميز الدورة بتنظيم منتدى أول تحت عنوان “صورة المرأة في الفن السابع من الادانة الانفعالية إلى التأسيس العقلاني للمناصفة” من تنسيق الناقد ادريس القري، ومنتدى ثان حول موضوع “الفيلم الوثائقي بعيون نسائية” من تنسيق أحمد اخشيشن.

وبالموازاة مع العروض الرسمية التي يحتضنها فضاء هوليود، سيكون لجمهور المهرجان موعد مع عروض خاصة لأفلام لها ارتباط بموضوع المرأة، ونافدة على الفيلم الطويل المغربي من إنتاج 2013-2014 مع عرض فيلم ناطق بالحسانية وآخر ناطق بالأمازيغية، ونافدة على الفيلم القصير المغربي من إنجاز مخرجات شابات.

وبرمج المنظمون أيضا ورشات لكتابة السيناريو يشرف عليها مهنيون مغاربة وأجانب وتقديم مؤلف يتعلق موضوعه بالسينما، وعرض تشكيلي له علاقة بالمرأة.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *