الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- الرباط تتزين لاستقبال نجوم مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته 14

الرباط تتزين لاستقبال نجوم مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته 14

ينطلق يوم 29 من ماي الجاري بالرباط مهرجان موازين-إيقاعات العالم بمشاركة عدد كبير من أبرز فناني العالم في الدورة الرابعة عشرة التي يتوقع منظموها أن تكون الأفضل في تاريخ المهرجان.

ففي فضاء مسرح محمد الخامس ستمتزج موسيقى مشرقية تتمثل في الموسيقى المصرية بإيقاعات السامبا والأغاني الروحية المقدونية وأصوات من لبنان وفرنسا في سهرات غنائية موسيقية حتى السادس من يونيو حزيران.

وقال المدير الفني للمهرجان عزيز داكي إن المهرجان “وصل إلى مرحلة النضج وأصبح له إشعاع عالمي.. هذه الدورة من أحسن دورات المهرجان فنيا حيث تجمع فنانين كبارا يصعب ان يتواجدوا دفعة واحدة” في مهرجان واحد.

وأضاف أن الرابح هو الجمهور الذي “سيستمتع بوجودهم.”

وسيكرم المهرجان يوم 31 مايو اسم المطربة أسمهان (1917-1944) وتقوم السوبرانو المصرية نهاد فتحي بصحبة أوركسترا رتيبة الحفني التابعة للأوبرا المصرية بأداء بعض أغاني المطربة الراحلة.

وتشارك في المهرجان المطربة البرازيلية فلافيا كويلو التي تمزج بين إيقاعات أفرولاتينية وبين السامبا والهيب هوب وموسيقات أوروبا الشرقية وجامايكا. أما المقدوني من أصل تركي ميسوت كورتيس فسوف يؤدي أغنيات دينية بعنوان (صلوات).

وقالت جمعية مغرب الثقافات التي تشرف على تنظيم المهرجان إن حفل الافتتاح سيحييه ثلاثة مطربين عرب من الجيل الجديد تألقوا في برنامج المواهب “ذا فويس” وهم السوري خالد حجار واللبناني غازي الامير والعراقي سعد ستار.

وفي مجال الاغنية المغربية فأبرز ما يشهده المهرجان هو عودة الفنان المعتزل عبدالهادي بلخياط إلى الغناء حيث يحيي أمسية تتضمن أغنيات دينية وصوفية.

ويعنى المهرجان بإبراز مكون الهوية الغنائية المغربية في هذه الدورة بالتركيز على جوانب أندلسية وعربية وأمازيغية ويهودية حيث يحيي الفنان المغربي اليهودي حاييم بوطبول يوم 3 يونيو في منصة النهضة حفلا فنيا يتضمن أشهر أغنياته الشعبية.

وعن مشاركة بعض الفنانبن أكثر من مرة في دورات المهرجان ومنهم اللبنانية ماجدة الرومي قال داكي إن “الفنانين الذين يأتون إلى المهرجان أكثر من مرة يكون لهم الجديد” إذ يقدمون أغنيات جديدة أو يغنون في “فضاءات جديدة.”

وأضاف “فماجدة الرومي مثلا في هذه الدورة ستغني في مسرح محمد الخامس بينما غنت في دورة سابقة في الهواء الطلق.”

والمهرجان الذي انطلقت دورته الأولى عام 2001 مناسبة سنوية لدعوة أبرز فناني العالم للغناء حيث شارك في دوراته السابقة فنانون منهم ويتني هيوستن وإلتون جون وشاكيرا إضافة إلى عدد من أبرز المطربين العرب والمغاربة.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

3 تعليقات

  1. أش خاصك ها العريان الخاتم ها مولاي
    شعب لا حول ولا قوة الا بالله الفقر و البطالة و الهشاشة الاجتماعية و الصحة حدث ولا حرج و التعليم وووووو وموازين كيخسروا عليه ميزانية وزارة من الوزارات بأكملها أو أكثر
    و الغريب أن المزاليط دياولنا هما لي كيشجعوهم عليه وكيمشيوا يتفرجوا عوض أن يقاطعوه ؟؟؟؟؟

  2. والله ثم والله يعجز اللسان وتختفي العبارات ويتحصر القلب و تدرف العيون بدل الدمع دما , يا الشعب لمكلخ يا الشعب الجعان يا الشعب المسخوط بقى لنا غي لغنى و الشطيح هما اللي ناقصين كلشي كملناه . ساكنين بخير وكلين بخير المعيشة مزيانة خاصنا غي موازين ؟؟؟!!!!!! قد اسمعت لو نا ديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نار نفخت فيها اضاءة ولكن تنفخ في رماد . شعب ما بقات عندو لا مبادء لا قيم لا اخلاق لا غيرة . اللهم حسن الختام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *