الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب ينطلق في دورته الثالثة

مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب ينطلق في دورته الثالثة

افتتحت، مساء الجمعة بمدينة شفشاون ، الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفيلم الطفولة والشباب، التي تحتضنها المدينة إلى غاية  يوم غد الأحد، بمشاركة سبع دول من ضمنها المغرب.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ، في كلمة بالمناسبة، إن شفشاون بتنظيمها للعديد من الفعاليات الثقافية ،من ضمنها المهرجان الدولي للطفولة والشباب، تعد عاصمة من عواصم الثقافة بالمغرب، ” ويرجع ذلك إلى أصالة أبنائها، الذين يصرون على تقديم نموذج للثقافة الحية التي تعبر عن الإبداع الحقيقي والمتطلع إلى تجسيد القيم الوطنية والإنسانية ” .

وأضاف أن مثل هذه التظاهرات ، التي تهتم بالأجيال الصاعدة ، تمنح الفعل السينمائي الوطني زخما مهما باعتباره مجالا ثقافيا خصبا يعالج قضايا المجتمع بطريقة إبداعية تمكن من إغناء الحياة المجتمعية التي تعد الثقافة أحد مكوناتها الأساسية.

وشهد حفل الافتتاح، الذي حضرته عدة شخصيات من عالم السينما والفكر وجمهور غفير، تقديم لجنة التحكيم ، التي تتشكل من روبيرت فانسون وإيمليو إيخيو بيريث وياسين أحجام وحسن نرايس وسلافة حجازي، كما تم إحياء حفل فني شاركت فيه المغنية المغربية فاطمة الزهرة القرطبي وفرق موسيقية محلية، وتم أيضا عرض الفيلم المغربي ” الطريق إلى كابول “.

وستعرف الدورة ، التي يتم خلالها تكريم الممثل المغربي إدريس الروخ ، حضور أسماء لامعة في مجال السينما وعدد من الوجوه السينمائية الوطنية من ضمنهم الممثل المغربي هشام بهلول ، الذي سيترأس دورة المهرجان لهذه السنة .

ويتضمن برنامج التظاهرة ورشات كبرى في مختلف تقنيات السينما بفضاء منتزه أقشور وفضاءات مناهل العرفان ، من تأطير المخرج والكاتب المصري أحمد رشوان والسينمائي المغربي ياسين الزاوي، كما سيتم تنظيم ندوة علمية حول موضوع ” الإبداع في سينما الطفولة والشباب” وتوقيع كتاب “ولد البلاد” لادريس الروخ ، وكذا التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مهرجان شفشاون ومهرجان” لهيرب” بفرنسا لتبادل الخبرات والتجارب وتنظيم أنشطة مشتركة .

وسيحيي المغني فريد غنام ،خلال يوم اختتام المهرجان حفلا فنيا ، موازاة مع حفل تكريم السينما الفرنسية في شخص ضيف شرف المهرجان روبرت فانسون وكذا تكريم الممثل المغربي ادريس الروخ وتتويج الأفلام الفائزة .

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *