الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- شالة تجدد اللقاء مع موسيقى الجاز

شالة تجدد اللقاء مع موسيقى الجاز

يستقبل موقع شالة التاريخي بالرباط من 17 الى 21 شتنبر الدورة 19 لمهرجان “الجاز بشالة” الذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوربي بالمغرب.

 وحسب بلاغ للبعثة، فإن هذه التظاهرة موجهة لاكتشاف الجاز الأوربي وخلق فضاء للقاء بين موسيقيي الجاز الأوربي والموسيقيين المغاربة.

وأعد المديران الفنيان للمهرجان جون بيار بيسو ومجيد بقاس برنامجا يعتمد على معيار الجودة الموسيقية في انتقاء المجموعات الأوروبية العشرة والمجموعات المغربية الخمسة المشاركة.

وسيكون إلى جانب الموسيقيين المغاربة موسيقيون من هولندا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وبلغاريا واليونان والدانمارك والسويد ورومانيا والبرتغال وإسبانيا وفنلندا وبولندا، حيث ستأتي كل مجموعة بأسلوبها وألوانها في هذه البرمجة الموسيقية الاستثنائية. وأضاف البلاغ أن “اللقاء يبقى عنوان مهرجان الجاز بشالة، ذلك أن الجاز لون موسيقي منفتح يعيش ويزدهر ويتجدد بفضل مزجه بالأنماط الموسيقية الأخرى”.

 وتماشيا مع هذا التصور، ستلتقي خمس مجموعات أوروبية فوق الخشبة مع خمس مجموعات مغربية حيث ستختلط ألحان الشمال بألحان جنوب المتوسط. وتعرف هذه الدورة لقاءين بارزين: لقاء مع الجاز الإفريقي الشرقي الذي رأى النور مع مجيد بقاس بشالة وتم تطويره في أوروبا من خلال ألبومه “قنطرة”، الذي اختير مؤخرا ضمن أحسن 25 ألبوما لسنة 2014 والذي سيقدمه في تشكيلة جديدة، ثم لقاء مجموعة خوان كارمونا التي ستستحضر ذكرى باكو دي لوثيا مع الثنائي ناصر الهواري ورشيد التومي.

 وأبرزت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب أنها تتطلع الى جعل مهرجان الجاز بشالة مرآة تعكس الشراكة الثقافية بين أوروبا والمغرب من خلال منح منبر للتعبير لموسيقيين من آفاق متعددة.

 يذكر أن المهرجان ينظم بالشراكة مع وزارة الثقافة وولاية سلا-زمور-زعير والمعهد الفرنسي وبالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي المعتمدة في المغرب ومعاهدها الثقافية.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *