الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- معرض الفرس بالجديدة : احتفالا بالخيل المغربي

معرض الفرس بالجديدة : احتفالا بالخيل المغربي

الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» حديث نبوي

تحتفي مدينة الجديدة بالفرس والفرسان المغاربة ونظرائهم من مختلف بقاع المعمور وذلك في دورتها السادسة التي ستحتضن فعالياتها حلبة سباق الخيل الأميرة لالة مليكة. تظاهرة يتوخى المشرفون على أدق تفاصيلها أن تقدم الإضافة المرجوة وتحقق الأهداف المسطرة والمتمثلة في منح المغرب مزيدا من الإشعاع  الحضاري الذي يشكل الفرس واحدا من ركائزه الجمالية ودعائمه الأصيلة المتجدرة في المخيال الشعبي المغربي منذ قرون طويلة. لأجل ذلك عقد ت جمعية معرض الفرس ندوة صحفية أول أمس الخميس بالجديدة سلط من خلالها المنظمون الضوء على برنامج الدورة وأهم اللحظات التي ينتظر أن يلتقي معها الجمهور الزائر والذي يتوقع أن يصل, كما أشار إلى ذلك مندوب المعرض الحبيب مرزاق في كلمته, إلى ما يفوق المائتي ألف زائر خلال مدة التظاهرة والتي ستستغرق ستة أيام ابتداء من ثاني أكتوبر المقبل وحتى السادس منه. الحبيب مرزاق ذكر في كلمته بالمنجزات التي تحققت للجمعية منذ إشرافها على هذا التظاهرة الفريدة من نوعها والتي أوكلت لها مهمة تشجيع الأنشطة الرامية إلى النهوض بقطاع تشجيع تربية واستعمال الخيل..

مندوب المعرض أبرز أن دورة هذه السنة تقام تحت شعار الفرس أداة للإشعاع الحضاري المغربي. وهو رهان سيتبلور من خلال البرنامج الحافل والغني والمتنوع للمعرض من خلال قطاع تربية الخيول الذي يعد مشتركا مهما بين العديد من الدول والشعوب. وفي هذا السياق, أبرز المسؤول أن ثقة الهيئات و المنظمات الدولية التي تعنى بالفرس زادت ومنحت المغرب مؤشرات تفضيلية تشجيعا له وتثمينا للمجهودات التي بذلت من أجل الرقي بالخيل في هذا البلد.

على صعيد الأرقام, أشار الحبيب مرزاق إلى أن هذه السنة يتوقع أن يتوافد أزيد من مائتي زائر على مختلف أنشطة الدورة. كما أن رقم الدول التي أكدت حضورها في مختلف العروض ارتفع إلى 30 عوض 25 الذين حضروا دورة العام الماضي. وهو ما يعني أن عدد الخيول التي ستستعرض مهاراتها والتي سيحظى جمهور المعرض بفرصة متابعتها سيرتفع كذلك. مهارات ستتبلور من خلال العديد من البطولات التي ستقام  سواء خلال المباراة الدولية للقفز على الحواجز والتي تنظم في إطار النسخة الرابعة من الدوري الملكي المغربي, أو خلال حفل الفرح الجماعي التقليدي الأصيل المعروف بالتبوريدة و الذي سيعرف مشاركة 16 سربة تمثل الجهات الستة عشر للمملكة ستتبارى في مهارات فنون الفروسية زوال كل يوم.

المعرض سيشهد أيضا تنظيم المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة و الذي ارتقى من صنف ب إلى صنف (أ).

عدا الجانب الرياضي وجانب المسابقات والترفيه والفرجة ستشهد سادس دورات الفرس بالجديدة تنظيم العديد من الندوات والعلمية والثقافية مرتبطة بشعار الدورة أبرزها تلك التي سيلقيها مؤرخ المملكة السابق عبدالحق المريني.

منجزات استعرضها المندوب الحبيب مرزاق وسط حضور صحفي مهم تابع أطوار الندوة التي غاب عنها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش رغم أنه كان مدرجا ضمن البرنامج العام لصبيحة هذه الندوة الهامة.

وهذه المنجزات وما سيليها لم يكن لها أن تتحقق لولا العناية الخاصة جدا التي يلقاها ويحظى بها الفرس من قبل جلالة الملك الذي يحرس شخصيا على افتتاح وحضور بعض أنشطة المعرض وخاصة تتبع كل ما يهم عملية النهوض والرقي بالخيل وتربيته وذلك لما له من مكانة عند المغاربة الذين اعتنوا به جيلا بعد جيل.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *