الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- مهرجان سوس الدولي يحدث جائزة جديدة لأفضل فيلم تربويّ بالموازاة مع الجائزة الكبرى للمهرجان.

مهرجان سوس الدولي يحدث جائزة جديدة لأفضل فيلم تربويّ بالموازاة مع الجائزة الكبرى للمهرجان.

أكادير – يحتفي مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بالسينما الجورجية في دورته السابعة، التي ينظمها محترفُ كوميديا للإبداع الفني انطلاقا من اليوم الخميس 8 مايو وإلى غاية الـ11 منه، بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة آيت ملول تحت شعار “السينما دعامة أساسية للتنمية”.

وأوضح المنظمون، أنه من المؤمل أن تتوّج هذه الدورة بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع المركز السينمائي الجورجي، إلى جانب عرض شريط قصير من جورجيا يحمل عنوان “مفترق طرق”.

وأكدوا أن ما مجموعه 45 شريطا قصيرا تم إنتاجها ما بين سنتي 2013 و2014 تمثل 19 بلدا ستتنافس على ألقاب هذه الدورة، التي تتميّز بمشاركة تسعة أفلام مغربية.

وتتكون لجنة التحكيم من المخرج العراقي الألماني نوزاد شيخاني، والناقد السينمائي المغربي الحبيب ناصري، والناقدة السينمائية الجورجية كيتيفان جانيليز، والمخرج الروسي الألمــــاني جسمين وزير، والمخرج المغربي بوشعيب المسعــودي، والمخرج المغربي أحمد منتصر.

ويتمثل جديد هذه الدورة في إحداث جائزة لأفضل فيلم تربويّ بالموازاة مع الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة أفضل فيلم قصير، وجائزتي لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير روائي، وأفضل فيلم قصير وثائقي تسجيلي.

وبالإضافة إلى تنظيم ورشة تكوينية في مجال المهن السينمائية، يعتزم المنظمون إقامة حفل تكريمي على شرف الفنان المسرحي المغربي عبد القادر أعبابو، الذي يعدّ من أوائل من أحدثوا ناديا للسينما بالجهة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة الفنية تنظم بشراكة مع المجلس البلدي لآيت ملول وبدعم من عدد من الفاعلين الخواصّ والمؤسساتيين، مثل مجلس جهة سوس ماسة درعة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمركز السينمائي المغربي ووزارة الثقافة المغربية وعمالة إنزكان آيت ملول.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *