الرئيسية -- عيــون الطبيــعة -- ضاية رومي .. بحيرة زمور الهادئة
dait-roumi

ضاية رومي .. بحيرة زمور الهادئة

تعتبر بحيرة ضاية الرومي من بين أجمل الفضاءات المائية المنتشرة بتراب المملكة المغربية، و تقع بسهل زمور على بعد 15 كيلومترا جنوب مدينة الخميسات، و بحوالي 75 كيلومترا شمال العاصمة الرباط.

تمتد البحيرة على مساحة تفوق 87 هكتارا من المياه العذبة، وسط غابة غطاءها النباتي ضارب في القدم مكون من أشجار الزيتون و الكاليبتوس و الدراق إضافة إلى أزيد من 80 نوعا من الأعشاب ، يصل عمق البحيرة ما بين 08 إلى 09 أمتار ، و محيطها إلى حوالي 05 كيلومترات، و هي مياه توفر الحياة لعدد كبير من الأسماك خاصة الشبوط و النون و بومنقار.

 كما تعتبر البحيرة فضاء مناسبا لممارسة الرياضات البحرية ، الجيت سكي و الكاياك و غيرها، و هي فضاء للنزهة بامتياز حيث توفر غاباتها فضاءات شاسعة لاستقبال هواة السكينة و الهدوء بعيدا عن صخب المدن.

الوصول إلى البحيرة يسير جدا بفضل البنية الطرقية الجيدة، كما يمكنكم اقتناء حاجياتكم بعين المكان من لدن بائعي المواد الغدائية بالدواوير القريبة، و يمكنكم أيضا الاستعانة بخدمات المطاعم الموسمية المخصصة أساسا لاستقبال الزوار.

لا أجمل كذلك من احتساء كوب قهوة أو إبريق شاي ، و حتى تنازل وجبة غداء بفضاء دار الضاية، خاصة ببهوه المطل مباشرة على البحيرة.

جدير بالذكر أن هذه البحيرة ألهمت الزجال الراحل الطاهر سباطة أثناء تواجده بضواحي الخميسات سنة 1963 واستهوته طبيعتها الاخاذة وأثارت انتباهه فتاة بدوية تسوق قطيع غنمها ليبدع في كتابة كلمات الأغنية المشهورة ، عندي بدوية التي لحنها الملحن الكبير محمد بنعبد السلام، واداها بإتقان شديد الفنان محمود الادريسي.

شاهد أيضاً

tazgua

المنتزه الوطني تازكة .. روعة السياحة الجبلية

تقودنا الصدفة أحيانا لاكتشاف مواقع سياحية رائعة  بين قمم الجبال و الغابات الكثيفة  ووسط المياه …