الرئيسية -- عيــون الطبيــعة -- المنتزه الوطني تلسمطان .. سياحة بيئية بامتياز

المنتزه الوطني تلسمطان .. سياحة بيئية بامتياز

يعد المنتزه الوطني ل »تلسمطان» بمنطقة شفشاون أحد أكثر المواقع التي تكشف غنى التنوع البيئي بالمغرب خاصة أن تنمية السياحة البيئية تحظى بالأولوية في هذه الربوع التي تكتنز توازنات بيئية فريدة من نوعها على المستوى المتوسطي. ويتسم هذا المنتزه الممتد على مساحة 58 ألف هكتار، بالطابع الجبلي الرائق والمناظر الخلابة التي تميز سلسة جبال الريف فضلا عن كونه الموقع الطبيعي الوحيد في المملكة الذي يضم تشكيلات لشجر الأرز تشغل مساحة تقدر ب 3 آلاف هكتار الى جانب 1380 فصيلة نباتية.

ولعل روعة هذا الموقع والاهتمام المتزايد الذي يحظى به تتناغم مع الشعار المرفوع احتفاء باليوم العالمي للسياحة (27 شتنبر) «السياحة والتنوع البيئي».

ويعد منتزه تلسمطان موقعا إيكولوجيا بامتياز إذ يضم أزيد من 35 فصيلة من الثدييات مثل «قردة باجو» التي تستوطن المغارات العديدة المنحوتة داخل الجبال.

كما أن المنتزه يعتبر نواة أساسية في مسلسل المحافظة على التنوع البيولوجي بالنظر لما يتمتع به من تنوع حيواني.

ويتضح هذا الأمر بجلاء من خلال تعدد فصائل الطيور، إذ يضم الموقع 100 فصيلة من ضمنها بعض الأنواع الفريدة مثل «النسر الملكي».

وتعد الجولات سواء مشيا أو على صهوات الجياد من الوسائل المفضلة لاستكشاف مكامن الجمال في هذا الفضاء الجبلي الخلاب والتعرف على نمط الحياة القائم فيه والذي يعتمد بشكل أساسي على الموارد الطبيعية للموقع.

ويتمحور العرض السياحي البيئي للمنتزه على شبكة للمآوي القروية المحدثة بالدواوير والتي تتولى الساكنة تسييرها وكذا مسارات سياحية وجولات وشبكة من المرافقين ذوي الاطلاع الواسع بالمنطقة وبعاداتها المحلية.

وتشتمل البنية التحتية للسياحة الجبلية، بجبل كلتي، بالمنتزه الوطني تلسمطان على خمس مسارات سياحية يتجاور فيها الجبل والبحر بحوض “واد لاو” لتشكل محمية طبيعية فريدة من نوعها ذات تنوع حيواني ونباتي مهم من الناحية الايكولوجية .

تشير إدارة المنتزه الوطني تلسمطان٬ في ورقة تعريفية٬ إلى أن هذا المسار السياحي٬ الذي سيمكن الرواد من اكتشاف فضاءات خاصة للسياحة الجبلية٬ يتميز بخصوصيات ثقافية تحترم التقاليد العريقة بما فيها جانب الصناعة التقليدية والنمط المعماري البدوي وفن الطبخ٬ كما يمكن من ممارسة جميع أنواع الرياضات بالمنطقة، مثل رياضة المشي وركوب قوارب النهر والتسلق والاستغوار وركوب الدراجات .

وتتميز هذه المسارات السياحية أيضا٬ بإمكانية بلوغ مختلف نقطها على متن السيارات أو الحافلات أو الدراجات انطلاقا من الطرق الوطنية أو الجهوية أو الاقليمية٬ خاصة منها الرابطة بين شفشاون وواد لاو، أو الطريق التي تربط تطوان بشفشاون .

شاهد أيضاً

المنتزه الوطني تازكة .. روعة السياحة الجبلية

تقودنا الصدفة أحيانا لاكتشاف مواقع سياحية رائعة  بين قمم الجبال و الغابات الكثيفة  ووسط المياه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *