الرئيسية -- مدينة تمارة -- متحف دار بلغازي .. أصالة و عراقة

متحف دار بلغازي .. أصالة و عراقة

يعتبر متحف دار بلغازي أول متحف أنتوغرافي خاص بالمغرب وافريقيا ، تم تأسيسه و تدشينه سنة 1996 تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم حفظها الله وحفظ الأسرة العلوية الشريفة . يتواجد متحف دار بلغازي في طريق القنيطرة على بعد 17 كلم من مدينة سلا ببوقنادل تقدر مساحته ب 7000 متر مربع أي هكتارين ، يحتوي تقريبا على 5000 ألف تحفة قيمة . تعرض هده الباقة من المقتنيات التاريخية منها في سبع أروقة( قاعات ) حوالي 1500 قطعة و 3000 تحفة معروضة في المتحف الخاص المعروف ب (Réserver ) .

وسيلة التنقل إلى المتحف

يوجد المتحف في طريق الوطنية الرابطة بين مدينتي سلا والقنيطرة ويمكن الوصول إليه بواسطة الحافلة رقم 28 التي تمر من الرباط أو من سلا ، وكدا يمكن استعمال طاكسي حجم كبير من الرباط الملاح أو من سلا .

أخد الصور الفوتوغرافية وتصوير الأفلام الوثائقية

(كل هده الأجيال تركت وراءها تراثا غنيا فقرر الابن محمد عبد الالاه بلغازي الحفاظ عليه و عرضها بشكل يسر الناظرين ) محمد عبدلالاه بلغازي من مواليد 1956 يعتبر من كبار الأخصائيين في علم الأنتوغرافيا وخبير في التحف ،ومحافظ ومؤسس هده المعلمة . من أهم المشاريع التي تعتزم إدارة متاحف بلغازي إنشائها ،لمشروع تأسيس رواق عالمي كبير.هدا الرواق سيفتح لجميع البعثات الثقافية والدبلوماسية و من جهة أخرى تعمل الإدارة على وضع اللمسات الأخيرة على أكاديمية هي الأولى من نوعها ،ستكون قبلة بامتياز للعلماء والباحثين والمؤرخين من جميع ربوع العالم . الانجازات التي قام بها انجاز 27 قبة لمسجد الحرمين

أخد الصور الفوتوغرافية وتصوير الأفلام الوثائقية كل تصوير للتحف المعروضة في متاحف بلغازي تحتاج إلى تصريح من طرف الإدارة .

أوقات العمل

طيلة أيام الأسبوع من 9 صباحا إلى 17:30 مساء

نبذة عن  عائلة بلغازي

عاشت عائلة بلغازي في قصر بلغازي منذ مطلع القرن 18 كان الجد الأول بن الغازي العثماني أستاذ في الرياضيات بمدينة فاس ثم انتقل إلى مكناس في القرن 18 فسمي عليه بن الغازي العثماني المكناسي ثم بعده ابنه الحاج المكي بن محمد بن الغازي أستاذ في علم الفلك ومؤقت في جامعة القرويين فكان يهتم بجمع المخطوطات والأدوات الفلكية ورسائل الملوك ثم ابنه الأصغر الحاج المدني بن المكي بن الغازي اختصاصي في النسيج بالحرير، وبعده اختص الحاج العربي بن المدني بلغازي اختصاصي في تطريز سروج الفرسان وغطاء ضريح المولى إدريس ، وابنه الحاج محمد بلعربي بلغازي اختصاصي في التطريز والخياطة وكان أمين الحرفة لمدينتي فاس ومكناس. فسخرت عائلة بلغازي ولعها دلك في خدمة التراث الوطني والثقافة المغربية العريقة وعلى مر السنين وبتوالي البحث المضني و التجميع استطاعت عائلة بلغازي أن تكون مجموعة من أروع الكنوز من الحلي والمخطوطات وغيرها من النوادر الأخرى . و لم يستأثر آل بلغازي بتلك الروائع بل عرضوها بشكل يسر الناظرين فحسب بل يضمن أيضا خلود ذاكرة الثقافية المغربية . متحف دار بلغازي ولع كبير وجهد أكبر في تجميعه مكنا دالك الرجل من تحقيق حلم لطالما راوده والمتمثل في إنشاء هده المعلمة التاريخية

شاهد أيضاً

بلح البحر “بوزروك” ، موروث الصخيرات تمارة في الطبخ المغربي

الأكيد أن المطبخ المغربي غني و متنوع، و فيه من الأطباق ما تشتهي كل الأذواق ...