الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- تمارة: فرسان جهة الرباط سلا يتألقون في مهرجان لولالدة للتبوريدة التقليدية

تمارة: فرسان جهة الرباط سلا يتألقون في مهرجان لولالدة للتبوريدة التقليدية

متابعة و تصوير : توفيق ظريف

عاشت مدينة تمارة وعلى مدى ثلاثة أيام احتفالات شعبية منقوشة بفنون التبوريدة التقليدية إحياءا للموروث الثقافي المحلي تحت شعار: لنرسم لجهتنا مستقبلا، أول خطوطه بيئة سليمة و فلاحة منتجة.

المهرجان من تنظيم  جمعية لولادة الفلاحية للبيئة و التنمية بتمارة للفروسية التقليدية ، تزامنا لذكرى ميلاد الأميرة الجليلة لالة خديجة، شاركت فيه أزيد من 24 سربة تنتمي إلى القبائل المجاورة، المعروفة بتربية الخيول، وشغفها الكبير بركوب الخيل والمحافظة على هدا الموروث الثقافي والفني الذي أصبح تقليدا بعدما أوشك فن الفروسية التقليدية على الانقراض بفعل عوامل ظاهرية كالجفاف، وعوامل باطنية.

استمرارية مثل هده المهرجانات التقليدية رهينة بتظافر جهود كل المسؤولين على الشأن المحلي والجهوي والوطني وجمعيات المجتمع المدني، وتطويرها يعطي قيمة مضافة لمربي الخيول، ولسلالة الخيول المعروفة بالمنطقة.
وتقليدا كانت لكل قبيلة محركها الخاص لتخليد الاحتفالات الوطنية والدينية والأعراس، والمدن كذلك التي تحترم هدا الموروث الثقافي المتمثل في التبوريدة التقليدية تخصص له فضاء ( المحرك )، لتتمكن الساكنة من التجاوب بشكل كبير مع الفرس والتبوريدة،
وفي تصريح لموقع تمارة سيتي طالب رؤساء فرق التبوريدة التقليدية وجمعيات المجتمع المدني و المنتخبون بضرورة الحفاظ على المحرك الجديد باعتباره من الفضاءات لكل الأنشطة المحلية والجهوية والثقافية.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *