الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- بابا عاشور يجوب المدن المغربية ابتداءا من 10 محرم

بابا عاشور يجوب المدن المغربية ابتداءا من 10 محرم

تكريسا للتقاليد و العادات المغربية، و احتفالا بذكرى عاشوراء، تنظم جمعية لقاءات للتربية و الثقافات بشراكة مع وزارة التضامن و الأسرة و المرأة و التنمية الاجتماعية، الدورة العاشرة لقافلة بابا عاشور.

القافلة التي تنطلق من دار البستان للمسنين بمدينة سيدي سليمان ، يوم العاشر من محرم و تستمر إلى غاية الثلاثين منه، ستجوب جل المدن المغربية ، لتصل الرحم مع نزيلات و نزلاء دور المسنين بالمملكة.

و يشارك ضمن هذه الدورة العاشرة، عدد من الفنانين و الفرق الشعبية و المبدعين، إضافة إلى الشخصية الاسطورية بابا عاشور التي يجسدها الممثل المقتدر محمد صوصي علوي هاشم، الذي اشتهر بها منذ انطلاق هاته القافلة.

و سيكون نزلاء و نزيلات دور المسنين على موعد مع حفلات تعيدهم إلى طقوس الاحتفال بذكرى عاشوراء من خلال استحضار حفل الحناء و الزينة و الأطباق الشعبية خاصة “الحاكوز” و “الفاكية” و “الرفيسة”و غيرها .

و ابتكرت جمعية لقاءات في هذه الدورة، حفل تكريم ستحضى به نزيلة من نزلات هاته المؤسسات، حيث ستحظى السيدة المحظوظة بينهن بهدية قيمة عبارة عن “لويزة من الذهب” جريا على عادة الاحتفال ب “حاكوزة”.

هو ثرات لا مادي آخر،  تسعى جمعية لقاءات إلى إحياء ذكراه، على اعتباره يشكل جزءا لا يتجزأ من ثراتنا و تاريخنا و عاداتنا الغنية، هي فرصة نادرة يتيحها بابا عاشور للتعرف عن قرب على ثقافات مناطق مختلفة م بلاد المغرب المتسامح، و هي فرصة لتكريم المراة المغربية المجاهدة و المساهمة في التنمية.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...