الرئيسية -- مهرجانات و مواسم -- مدينة تمارة تتزين لاحتضان الدورة 12 من المهرجان الدولي “مغرب حكايات”

مدينة تمارة تتزين لاحتضان الدورة 12 من المهرجان الدولي “مغرب حكايات”

— تمارة سيتي تواكب الحدث ليلة بليلة .. و حدثا بحدث —

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، و بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة، تنظم جمعية لقاءات المهرجان الدولي ” مغرب حكايات” في دورته الثانية عشرة من 18 إلى 25 رمضان 1436 الموافق ل 04 إلى 11 يوليوز 2015.

” العجائبي كنز مشترك و تواصل دائم” هو الشعار الذي اختاره المنظمون لدورة هذه السنة التي ستحتضنها فضاءات و ساحات جهة الرباط سلا زمور زعير، و خاصة ساحة مولاي رشيد بتمارة.

و حسب بلاغ الجمعية المنظمة، توصلت تمارة سيتي بنسخة منه، فإن الدورة الثانية عشرة جعلت من استكشاف العوالم الحكائية لآسيا تيمتها الرئيسية، و ستكون إمارة الشارقة الإماراتية ضيفة شرف المهرجان، و الذين سيستضيف حكواتيين و عارضين من دول عدة أبرزها الفيلبين و الصين و بنغلاديش و أذربيجان و سوريا و إندونسيا و فلسطين و العراق و البحرين و لبنان و تركيا و الأردن و اليابان و ماليزيا و تايلاند و الهند ..

و يحفل برنامج الدورة بأنشطة جد متميزة ستجعل من ليالي جهة العاصمة و مدينة تمارة خاصة ليالي منيرة لا تنام، على إيقاعات عروض و سهرات يؤثتها إضافة إلى ضيوف المهرجان حكواتيون من مختلف مناطق المغرب، فيحضر الفلكلور الصحراوي و السوسي و جبالة و الريف و فلكلور الجهة الشرقية ناهيك عن فلكلور الدول العربية.

هذا و ستعرف ساحة باب الحد بالرباط كذلك اختضان ما يمسى ب “قرية الثراث اللامادي” فيما تحتضن ساحة مولاي رشيد ” خيمة العادات و التقاليد الأسيوية” طوال سبعة أيام بلياليها، و ستكون باقي ساحات الجهة، خاصة فضاء باب لمريسة بسلا و محج الرياض كورنيش أبي رقراق و الاوداية  بالرباط، و ساحة مجلس المدينة بالصخيرات و الساحة المركزية بتامسنا و الأسواق الأسبوعية بكل من عين عودة و سيدي حيى زعير و الخميسات على موعد مع أنشطة حكواتية غنية و متنوعة.

و لعل أهم ما سيميز دورة هذه السنة، هو إطلاق المنظمون لمسابقة الحكاية التي ستتوج بجوائز لأفضل الحكواتيين في المهرجان، و هي جائزة يبتنغي منها المنظمون إظفاء طابع التنافسية قصد اكتشاف مواهب حكواتية جديدة شابة، خاصة منها تلك التي تمارس فن الحكي في الساحات الشعبية الشهيرة بالمملكة.

و ستنطلق الإقصائيات الأولية لهذه الجائزة التي يتبارى حولها خيرة الحكواتيين المغاربة المحترفون منهم و الهواة منذ اليوم الأول من المهرجان، على أن يخوض المتبارون المتأهلون النهائيات ابتداء من الليلة الرابعة من ليالي المهرجان و تختتم في الليلة السابعة، و يتوج الفائز بجائزة أفضل حكواتي ضمن فعاليات حفل الاختتام بساحة مولا رشيد في الليلة الثامنة.

المهرجان الدولي للحكايات، الذي أضحى المهرجان الدولي مغرب حكايات ، يواصل تألقه كما عهدناه، يروي حكاية أخرى في ساحة مولاي رشيد التي ستبقى شاهدة على إحياء هذا الفن الأصيل.. ترقبوه فمازالت هناك مفاجئات كثيرة يخبأها.

شاهد أيضاً

دنيا باطما تشغل منصة مهرجان الشواطئ ب”تمارة”

بعد حميد القصري، حلت المطربة المغربية دنيا باطما ضيفة على جمهور مهرجان الشواطئ، المنظم من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *