الرئيسية -- الأندية المحلية -- سطاد المغربي .. تاريخ مجيد و واقع مرير

سطاد المغربي .. تاريخ مجيد و واقع مرير

نادي سطاد المغربي هو نادٍ رياضي مغربي متعدد الفروع من مدينة الرباط ممارس بدوري الهواة . تأسس النادي سنة 1919 تحت اسم سطاد وهي كلمة فرنسية تعني الملعب من طرف المعمرين الفرنسيين أثناء عهد الحماية على المغرب، كان النادي من أقوى فرق في المغرب قبل الاستقلال حيث فاز بالبطولة سنوات 1928، 1931 و 1944. النادي معروف حاليا بفرع كرة القدم، فرع كرة المضرب (التنس )، فرع ألعاب القوى و كذلك فرع الكرة الحديدية التي تأسس فرعها سنة 1912.

logo-sm

عرفت السنوات الأولى من القرن العشرين احتلالا تدريجيا للمغرب من طرف فرنسا وإسبانيا، من بين نتائج ذلك هجرة بعض الأوربيين إلى المغرب وبدء تعمير العديد من المدن والقرى المغربية حيث قاموا بإنشاء أحياء جديدة في كل هذه المدن مجهزة بكل المراكز كمقر للشرطة والبريد…، ومن بين المراكز التي حرص المعمرون الأوربيون على إنشائها أندية رياضية ترفيهية. وقد كانت هذه الأندية حكرا على العنصر الأوربي، حيث أن هذه الفئة فقط هي التي كان يُسمح لها بإنشاء الأندية والانضمام إليها. أما المغاربة فقد كانوا ممنوعين من تأسيس أي جمعية أو نادي ولو في طابع رياضي خوفا من أن يتحول هذا النادي إلى تجمع بعض المقاومين للاحتلال الأوربي. وقد كان الانضمام أيضا لهذه النوادي كذلك أمرا صعبا بالنسبة للمغاربة مع بعض الإسثثناء ات القليلة.

تم تجاهل النادي بعد الاستقلال ليدخل النادي بعد ذلك في جملة من المشاكل ليبدأ في الاندحار حيث أن النادي نزل موسم 2006 ـ 2007 إلى أقسام الهواة بعد أن كان من أعمدة كرة القدم في شمال إفريقيا.

من أهم لاعبيه عبر الحقب الذين تألقوا نجد الجوهرة السوداء العربي بنمبارك و المتألق أحمد الشهود الذي يحمل ملعب الفريق إسمه.

شاهد أيضاً

جمعية تمارة جيم .. حاملة لواء رياضة الجمباز بالصخيرات تمارة

يعود تأسيس جمعية تمارة للجمباز إلى 24 ماي 2014 على أيدي نخبة من الرياضيين المهووسين ...