الرئيسية *** أخبار المجالس *** المجلس الإقليمي للصخيرات تمارة: مشاكل النقل الحضري تهيمن على نقاشات المجلس

المجلس الإقليمي للصخيرات تمارة: مشاكل النقل الحضري تهيمن على نقاشات المجلس

متابعة: تمارة سيتي – عدسة : بدر أيت مبارك

إلتأم يوم أمس الإثنين 09 يناير 2017 بمقر المجلس الإقليمي أعضاء المجلس الإقليمي لعمالة الصخيرات تمارة في دورة عادية ترأسها رئيس المجلس السيد زهير زمزامي، و قد تم خلاله تداول مجموعة من النقاط التي حبل بها جدول الأعمال.

في أولى نقاط الدورة و بعد تقديم عرض في الموضوع تم انتخاب السيدة حليمة الموساوي رئيسة للجنة تكافؤ الفرص بإجماع الحاضرين .

النقطة الثانية همت اتفاقية شراكة وقعت بين المجلس الإقليمي وجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي العمالة و من خلالها سيقدم المجلس الإقليمي دعما مباشر للجمعية المذكورة لمساعدتها على أداء خدمات أفضل لفائدة موظفي العمالة .

النقطة الثالثة كانت من بين ألنقاط التي استرعت باهتمام كبير و أخدت حيزا زمنيا كبيرا، و خلالها تدارس المجلس وضعية قطاع النقل العمومي بالعمالة ، رغم أن غياب ممثل شركة النقل العاصمة (ستاريو)  لم يساعد على تقديم عدد من الاجوبة على مجموعة من التدخلات التي انتقدت أداء الشركة في تقديم خدماتها للمواطنين،

و حاول المجلس كذلك تحديد أسس عمل محددة في اتجاه خلق مقاربة شمولية تضم جميع المتدخلين  من أجل إيجاد حلول لمعضلة النقل الحضري، مع اقتراح ادماج جميع مأذونيات النقل بالمدينة كي يستطيع مهنيو القطاع ولوج جل الجماعات دون عراقيل مع التذكير بالمطالبة بوضع عدادات للطاكسيات الصغرى ، ومشكل سوء التدبير في قطاعي الحافلات والنقل المزدوج مع تحديد المعدات اللوجيستية المتوفرة ، اضافة إلى الحيف الذي تعاني منه مجموعة من الجماعات المحلية البعيدة عن المركز تمارة .

و خلص اللمجس بأغلبية أعضاءه إلى ضرورة الحزم في التعامل مع شركة ستاريو قصد لعدم إيفائها بالتزاماتها، خاصة في الشق المتعلق بالاستثمار .
و اتفق المجلس كذلك على ضرورة تخصيص حافلات خاصة بالطلبة تربط جماعاتهم مباشرة بالمؤسسات الجامعية بالعاصمة ، وكدا توفير مسالك طرقية حديتة لغاية الربط بين الجماعات، كما وعد باقتناء مركبات نقل (حافلات) خاصة بالطلبة والتلاميذ ودلك في اطار شراكات مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
و لم بفت الكاتب العام للعمالة التذكير بكون السلطة المحلية بصدد دراسة قرار عاملي جديد يهم الطاكسيات الصغرى في انتظار موافقة النقابات مع توزيع 30 مأذونية طاكسي جديدة اغلبها بمنطقة تامسنا زعير
كما اقترح السيد رئيس مجلس العمالة يوما دراسيا يهم النقل بحضور كافة المتدخلين ودلك تكتيفا للجهود المبذولة في هدا الصدد مع التوصية بخلق شركة للتنمية تهتم بالنقل على مستوى العمالة للتخفيف من حدة مشكل النقل .
أما رابع نقاط جدول الاعمال فقد تدارست و صادقت على الاتفاقية الاطار مع جمعيات المجتمع المدني ، كما قرر المجلس برمجة اتفاقيات شراكة تنظم العلاقة بين المجلس كجهة مانحة وبين الجمعيات المستفيدة من أجل حكامة جيدة وشفافية متزنة وقد وافق جل الاعضاء بالاجماع عليها .
آخر نقاط جدول الأعمال فتعلقت بتحويل بعض الاعتمادات المالية برسم السنة المالية المنصرمة.